إقتصاد وإستثمار

النفط يتراجع متأثرا بمخاوف من انكماش الطلب لدى بكين وواشنطن

أردني – تراجعت أسعار النفط االاثنين بعد صعودها يوم الجمعة بعد تجدد المخاوف من تقلص الطلب في الولايات المتحدة والصين، الأمر الذي أثر سلبا على معنويات السوق.

وبحلول الساعة 04:00 بتوقيت غرينتش انخفضت العقود الآجلة لخام برنت لشهر كانون الثاني 71 سنتا أو 0.87% إلى 80.72 دولارا للبرميل. وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط لشهر كانون الأول 68 سنتا أو 0.88% إلى 76.49 دولارا للبرميل.

وانخفض الخامان عن متوسط السعر في 100 يوم البالغ 86.61 دولارا للبرميل لخام غرب تكساس الوسيط و82.31 دولارا للبرميل لخام برنت.

وصعدت الأسعار بقرابة 2% يوم الجمعة بعدما عبر العراق عن دعمه لتخفيضات الإنتاج التي تطبقها مجموعة أوبك+، لكنها انخفضت بقرابة أربعة في المئة خلال الأسبوع مسجلة خسائر لثالث أسبوع على التوالي لأول مرة منذ أيار.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية في الأسبوع الماضي إن إنتاج الخام في الولايات المتحدة هذا العام سيزيد على نحو أقل بقليل من المتوقع، بينما سينخفض الطلب.

وأكدت السعودية وروسيا، وهما من كبار مصدري النفط، في الأسبوع الماضي أنهما ستواصلان تخفيضات إنتاج النفط الطوعية حتى نهاية العام، إذ تواصل مخاوف متعلقة بالطلب والنمو الاقتصادي في الإلقاء بظلالها على أسواق الخام.

وتجتمع مجموعة أوبك+ التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجين مستقلين منهم روسيا في 26 تشرين الثاني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى