عربي ودولي

بلينكن يزور إسرائيل الجمعة في إطار جولة شرق أوسطية جديدة

أردني – يتوجّه وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى إسرائيل الجمعة، في إطار جولة شرق أوسطية جديدة مع دخول الحرب على قطاع غزة يومها الخامس والعشرين، وفق ما أعلن الثلاثاء متحدّث باسمه.

وقال المتحدّث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر في تصريح لصحفيين، إنّ بلينكن “سيلتقي مسؤولين في الحكومة الإسرائيلية وستكون له محطات أخرى في المنطقة”.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية أوردت خبر هذه الزيارة نقلاً عن مسؤولين إسرائيليين.

وتوجّه بلينكن إلى إسرائيل بعد أيام قليلة على هجوم حماس، في زيارة لإبداء التضامن وتنسيق الردّ.

وإثر تلك الزيارة قام بلينكن بجولات دبلوماسية مكوكية في المنطقة، قادته إلى كل من الأردن والسعودية والإمارات ومصر، ليعود في نهايتها إلى إسرائيل.

ورافق وزير الخارجية الرئيس الأميركي جو بايدن الذي التقى مسؤولين في الحكومة الإسرائيلية وضحايا إسرائيليين خلال زيارة أجراها إلى تل أبيب في 18 تشرين الأول، واقتصرت على يوم واحد.

وتقدّم الولايات المتحدة لحليفتها إسرائيل دعما عسكريا كبيرا.

وطلب بايدن من الكونغرس إقرار حزمة مساعدات إضافية لكل من إسرائيل وأوكرانيا.

والثلاثاء مثُل بلينكن أمام لجنة في مجلس الشيوخ تناقش تمويلات إضافية للأمن القومي، لكن محتجّين فلسطينيين عرقلوا مراراً سير الجلسة، وقد هتف بعضهم “وقف إطلاق النار الآن” و”الفلسطينيون ليسوا حيوانات” و”عار عليكم جميعا” قبل أن يتمّ إخراجهم من القاعة.

وخلال الجلسة تطرّق بلينكن إلى ما يمكن أن يؤول إليه النزاع الحالي، مشيراً إلى وجوب أن تستعيد السلطة الفلسطينية السيطرة على قطاع غزة الخاضع لسيطرة حماس منذ العام 2007.

أ ف ب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى