عربي ودوليفرعي

“تقليص غالبية” خدمات مستشفى القدس في غزة جراء الشح شديد في مخزون الوقود

أردني – أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني الأربعاء، أن مستشفى القدس في قطاع غزة يعاني من شح شديد في مخزون الوقود المتوفر، ما دفع إدارته إلى تقليص غالبية خدماته.

وقال الهلال الأحمر في بيان، إن إدارة مستشفى القدس التابع لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في قطاع غزة قررت اليوم “تقليص غالبية الخدمات المقدمة في المستشفى لغاية ترشيد استهلاك الوقود والاستمرار في تقديم الخدمات الطبية لأيام معدودة”.

وأشارت إلى أن المستشفى “يعاني من شح شديد في مخزون الوقود المتوفر، والذي كان من المفترض أن ينفد اليوم …”.

ولمواجهة ذلك، اتخذت إدارة المستشفى قرارات دخلت حيز التنفيذ اعتبارا من اليوم، بينها “إيقاف مولد الكهرباء الرئيسي والاعتماد على المولد الصغير فقط، وإيقاف قسم العمليات الجراحية، وإيقاف محطة توليد الاكسجين والاعتماد على اسطوانات الاكسجين، وإيقاف قسم الرنين المغناطيسي والأشعة”.

إضافة إلى “وضع جدول لتوزيع الكهرباء في مباني المستشفى الثلاثة بمعدل ساعتين لكل مبنى يوميا بعد الساعة الخامسة مساء، وذلك لضمان حصول النازحين على خدماتهم الأساسية من طهي وشحن الهواتف النقالة”.

ويستضيف المستشفى 14 ألف نازح.

وعبر الهلال الأحمر عن أمله في “ألا تضطر مجبرة لإيقاف العمل في المستشفى في غضون أيام معدودة جراء استنفاد كل ما لدينا من كميات وقود ومقومات أساسية لاستمرارية العمل”.

وتحدث عن معاناة المستشفى من “شح المستلزمات الطبية والأدوية إضافة إلى نقص حاد في الماء والطعام للمرضى والطواقم الطبية …” مشيرا إلى انقطاع الخبر من نحو يومين.

وما زال المستشفى “معزولاً عن الطرق المؤدية إليه لليوم الثالث على التوالي، بسبب إغلاق الطرق جراء قصف المنازل المحيطة والبنية التحتية”، وفق الهلال الأحمر.

والثلاثاء، استهدفت سلطات الاحتلال الإسرائيلي قافلة مساعدات إنسانية تابعة للجنة الدولية للصليب الأحمر في مدينة غزة التي كانت تحمل إمدادات طبية منقذة للحياة إلى مرافق صحية، من ضمنها مستشفى القدس، وقال الهلال الأحمر إن “المساعدات المنتظرة لم تصل إلى المستشفى حتى هذه اللحظة”.

ودعا الهلال الأحمر، الجهات والمنظمات الدولية العاملة في القطاع الصحي والإغاثي، إلى “ضرورة إدخال المساعدات الإنسانية والاحتياجات الضرورية والمستلزمات الطبية والوقود لمستشفى القدس ولمحافظتي غزة والشمال بشكل عاجل”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى