رئيسيعربي ودولي

غوتيريس يدعو لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة

أردني – دعا أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس في بيان فجر اليوم السبت إسرائيل لوقف عدوانها على قطاع غزة فورا.

وقال غوتيريس في البيان الذي وصل وكالة الأنباء الأردنية (بترا) نسخة منه، “أشعر بالرعب من الهجوم الذي جرى الإبلاغ عنه في غزة على قافلة سيارات الإسعاف خارج مستشفى الشفاء” مضيفا أن “صور الجثث المتناثرة في الشارع خارج المستشفى مروعة”.

وقال غوتيريس “منذ ما يقرب من شهر، يتعرض المدنيون في غزة، بما في ذلك الأطفال والنساء، للحصار، ويُحرمون من المساعدات، ويقتلون، ويُقصفون ويخرجون من منازلهم، مشددا هذا يجب أن يتوقف”.

وتابع “إن الوضع الإنساني في غزة مروع، ولا يصل ما يكفي من الغذاء والماء والدواء لتلبية احتياجات الناس، والوقود اللازم لتشغيل المستشفيات ومحطات المياه ينفد، وإن ملاجئ الأونروا تعمل بما يقرب من أربعة أضعاف طاقتها الكاملة وتتعرض للقصف، والمشارح تفيض، والمحلات التجارية فارغة، وحالة الصرف الصحي مزرية”.

وزاد “نحن نشهد زيادة في الأمراض وأمراض الجهاز التنفسي، وخاصة بين الأطفال… هناك شعب بأكمله مصدوم… لا مكان آمن”.
وجدد غوتيريس نداء لوقف إطلاق النار لأسباب إنسانية”، مشددا على ضرورة “احترام القانون الإنساني الدولي، وحماية المدنيين والبنية التحتية المدنية، بما في ذلك العاملون في المجال الإنساني والطبي والأصول”.

وقال “يجب السماح بدخول الإمدادات والخدمات الأساسية ووصول المساعدات الإنسانية دون عوائق إلى غزة وعبرها بشكل آمن وعلى نطاق يتناسب مع هذا الوضع المأساوي”، موضحا ضرورة احترام قواعد الحرب وإنهاء المعاناة وتجنب امتداد الصراع الذي قد يعم المنطقة بأكملها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى