منوعات

في رحلة البحث عن عمل.. فرص أكثر ورواتب أقل

أردني – في أعقاب جائحة كورونا والتحول إلى العمل عن بعد، وذروة في الاستقالات لتغير العمل، برزت توقعات بين عديد من الموظفين الجدد بمضاعفة رواتبهم أو الحصول على مكافآت سخية عند بداية عملهم.

لكن الحصول على وظيفة جديدة اليوم لا يؤتي ثماره كما كان الحال قبل عام واحد فقط.

في عام 2022، كان يتوقع الموظفون الجدد زيادة سنوية في الأجور بنسبة 10%، لكن مع انخفاض نمو الأجور لهؤلاء العمال بشكل كبير على أساس سنوي، حيث وصلت الزيادة في سبتمبر (أيلول) إلى 2.9% على أساس سنوي.

ومع بلوغ نسب البطالة في كثير من الدول أدنى مستوياتها في سنوات كثيرة، إلا أن الوظائف المعروضة صارت أقل دخلا قياسا بالدخل الحقيقي الذي يقارن الدخل الفعلي مع التضخم.

من جهتها تري نيلا ريتشاردسون، كبيرة الاقتصاديين في ADP، إن انخفاض معدلات ترك العمل، وزيادة المعروض من العمالة، وانخفاض الطلب على العمال يمكن أن يكون السبب وراء تباطؤ نمو الأجور هذا العام.

فيما تضررت بعض الصناعات أكثر من غيرها، خاصة في القطاع المالي الذي توقف فيه نمو الأجور “تماما” منذ شهر يوليو (تموز) الماضي، وقالت ريتشاردسون إن الباحثين عن عمل في قطاع التكنولوجيا “يواجهون وضعا أسوأ” حيث بدأت رواتبهم في الانخفاض منذ يناير (كانون الأول) واستمرت في الانخفاض خلال معظم عام 2023.

وحذرت ريتشاردسون من أن هذا التوهج الذي يشعر به الموظف الجديد – الرضا الذي يغذيه إلى حد كبير الزيادات الكبيرة في الأجور- يتلاشى بسرعة.

يبحث كريس سيكوني، 37 عامًا، عن وظيفة في قطاع المبيعات عن بعد في أحد شركات التكنولوجيا العاملة في أميركا، منذ أواخر أكتوبر (تشرين الأول)، بعد أن فقد وظيفته في شركة برمجيات الذكاء الاصطناعي.

لقد أجرى العشرات من المقابلات، بل وتلقى عرضين للعمل في هذه المرحلة، وكلها جاءت برواتب “أقل بكثير” – وفي بعض الحالات، أقل من النصف – مما كان يكسبه في منصبه السابق، لنفس الفترة. اللقب ومستوى الخبرة.

كانت التجربة “مختلفة تمامًا” عن المرة الأخيرة التي بحث فيها سيكوني عن وظيفة جديدة في عام 2021، عندما غمر القائمون على التوظيف بريده الوارد وكانوا أكثر استعدادًا للتفاوض على الرواتب.

ارتفعت أجور أكتوبر (تشرين الأول) بنسبة 4.2% على أساس سنوي ولكنها أقل بكثير من ارتفاع الأجور بنسبة 9.3% على أساس سنوي في يناير 2022، بحسب مؤشر الأجور الحقيقي، الذي يقيس التغيرات في الأجور المعلن عنها في الإعلانات المبوبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى