عربي ودولي

ماكرون يدعو إسرائيل للتوقف عن قتل الأطفال في قطاع غزة

أردني – حضّ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في مقابلة مع “بي بي سي” بثت مساء الجمعة “إسرائيل على وقف” القصف الذي يقتل مدنيين في غزة.

وقال ماكرون “نحن نشاطر إسرائيل وجعها” لكن “في الواقع اليوم ثمة مدنيون يُقصفون. هؤلاء الأطفال هؤلاء النساء هؤلاء الكبار في السن يتعرضون للقصف والقتل” و”لا يوجد أي مبرر ولا أي شرعية لذلك. لذا نحض إسرائيل على التوقف”.

واستشهد أكثر من 11078 شخصا بينهم أكثر من 4506 أطفال حسب أحدث حصيلة أعلنتها وزارة الصحة في غزة منذ بدء العدوان في 7 تشرين الأول/أكتوبر.

وردا على سؤال حول انتهاك إسرائيل المحتمل للقانون الدولي، أكد ماكرون أنه “ليس قاضيا”، مبديا قلقه من أن يؤدي “القصف الكثيف” لغزة إلى “استياء” في المنطقة.

أتت هذه التصريحات غداة “مؤتمر إنساني” نظم الخميس، في باريس بمبادرة من الرئيس الفرنسي دعا خلاله إلى “العمل على وقف إطلاق النار”.

وشدد الجمعة، على أنه “لا يوجد حل آخر سوى هدنة إنسانية أولا” للتحرك نحو “وقف لإطلاق النار يتيح حماية جميع المدنيين الذين لا علاقة لهم بالعدوان”.

وقال يستحيل شرح أننا نريد مكافحة حماس من خلال قتل أبرياء.

ورد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على تصريحات ماكرون، مشددا على أن “مسؤولية أي ضرر يلحق بالمدنيين تقع على عاتق حماس” التي بدأت الحرب وتستخدم المدنيين “دروعا بشرية”.

أ ف ب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى