رئيسيمحليات

“مستقلة الانتخاب”: مسح ميداني لمراكز الاقتراع والفرز

أردني – التقى رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب المهندس موسى المعايطة، في مبنى الهيئة اليوم الاثنين، رئيسة لجنة المرأة في مجلس الأعيان خولة العرموطي ورئيسة لجنة المرأة في مجلس النواب الدكتورة زينب البدول.

وبحسب بيان الهيئة، فإن اللقاء، الذي حضره أعضاء مجلس مفوضي الهيئة، يأتي في إطار اللقاءات التشاورية، التي تعقدها الهيئة مع شركاء العملية الانتخابية تحت عنوان ” الإطار المرجعي لتمكين المرأة في الانتخاب والأحزاب”.

وقال المعايطة إن الهيئة أنشأت وحدة تمكين المرأة داخل الهيئة، بهدف تمكين المرأة ودعم مشاركتها في الحياة السياسية بشكل عام والأحزاب بشكل خاص ومساعدتها للوصول إلى مواقع صنع القرار.

وأضاف أن الهيئة قامت بعملية المسح الميداني لمراكز الاقتراع والفرز في جميع محافظات المملكة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة، كما عملت على توفير مراكز اقتراع تتناسب مع قدرات الأشخاص ذوي الإعاقة لتسهيل مشاركتهم في العملية الانتخابية ووصولهم إلى صناديق الاقتراع بسهولة ويسر.

وبين المعايطة أن الهيئة عملت على تحديث جداول الناخبين حسب مكان الإقامة للمواطن والمثبت في قيود دائرة الأحوال المدنية والجوازات وفقا لقانون الانتخاب الحالي وذلك بعد صدور نظام تقسيم الدوائر الانتخابية، حيث حدد قانون الانتخاب مكان اقتراع الناخب بمكان إقامته الدائم فقط.

وأشار إلى أنه جرى إنشاء المعهد الانتخابي الأردني بهدف رفع كفاءة العاملين في الهيئة وجميع العاملين في الانتخاب، والشركاء المحليين والدوليين وتدريبهم واعدادهم علميا وعمليا، موضحًا أنه سيعمل على منح درجة الماجستير في الإدارة الانتخابية وسيتم تخصيص مقاعد للمرأة ضمن أسس ومعايير تعتمدها الهيئة.

بدورها تناولت الدكتورة عبير دبابنة عضو مجلس مفوضي الهيئة محاور تمكين المرأة ومشاركتها بجميع مراحل العملية الانتخابية، بالإضافة إلى مشاركتها في الأحزاب وتمثيلها في كافة المواقع القيادية.

وتضمن اللقاء عرضا لمصفوفة الإطار المرجعي لتمكين المرأة في الانتخاب والأحزاب، وتطوير مأسسة الإدارة الانتخابية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى