عربي ودولي

منظمات تقاضي هولندا لتزويدها إسرائيل بقطع مقاتلات إف 35

أردني – رفعت منظمات حقوقية دعوى قضائية ضد الحكومة الهولندية، اليوم الإثنين، مشيرة إلى أن تزويدها قطع غيار لمقاتلات “إف-35” يساهم في انتهاكات القانون الدولي في غزة.

ووفقاً لـ (دويتشه فيله)، ترتبط القضية بقطع مقاتلات “إف-35” المخزنة بمستودع في هولندا، والتي يتم بعد ذلك شحنها إلى مختلف الشركاء، بما في ذلك إسرائيل، بموجب اتفاقيات التصدير القائمة.

وبحسب إحدى المجموعات التي رفعت الدعوى، وهي “أوكسفام نوفيب” فإن الصادرات “تجعل هولندا متواطئة في انتهاكات قوانين الحرب والعقاب الجماعي للسكان المدنيين في غزة”.

واكدت أن منع قتل المدنيين أكثر أهمية من وفاء هولندا بالتزاماتها التجارية أو السياسية تجاه الدول الحليفة.

من جانبه، قال مدير منظمة العفو الدولية داغمار أودشورن ” تواجه هولندا خطر أن تصبح متواطئة في انتهاكات القانون الإنساني الدولي؛ بسبب تزويدها قطع أسلحة”.

وقالت الحكومة، في رسالة إلى البرلمان، “بناء على المعلومات الحالية بشأن نشر مقاتلات إسرائيلية من طراز إف-35، لا يمكن التحقق من مسألة إن كانت إف-35 متورطة في انتهاكات خطيرة للقانون الإنساني للحرب”.

بيد أنّ محامية حقوق الإنسان الممثلة للمتقدمين بالدعوى، اليزبيث زيغفلد، قالت للصحافيين “من الواضح أن هذه الطائرات تستخدم فوق غزة لتنفيذ عمليات قصف جوي ومساعدة القوات البرية في غزة أثناء حديثنا”.

ومن المتوقع أن يصدر الحكم في القضية في غضون أسبوعين تقريبا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى