فرعيمحليات

أزياء ومأكولات تراثية جزائرية ضمن معرض عمان الدولي للكتاب

أردني – افتتح وزير الثقافة مصطفى الرواشدة، ووزيرة الثقافة والفنون الجزائرية الدكتورة صورية مولوجي، اليوم السبت في مركز المعارض بعمان، معرض الأزياء والمأكولات التراثية الجزائرية وذلك ضمن فعاليات الدورة الـ23 من معرض عمان الدولي للكتاب والتي تحل فيها الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية ضيف شرف المعرض.

واشتملت المعروضات التي جال الوزيران عليها واستمعا إلى شرح مفصل حولها بحضور السفير الجزائري في الأردن عبد الكريم بحة، على نماذج من الزي التراثي ومنها؛ “البرنوس” لباس الرجل الجزائري، ومن الأزياء التراثية النسائية؛ القفطان وفندورة مجبود والفستان القبائلي وحايك مرمة وفندورة فتلة، وفقطان تلمساني وفندورة فتلة الورد الطاير، وفندورة حرير التي يتم ارتداؤها في مناسبات متنوعة بحسب المناطق الجزائرية.

كما اشتملت المأكولات والحلويات التراثية التي توظف كذلك في المناسبات والأعياد ومنها الكسكسي والبوراك والمحاجب والمقروط وغيرها.

ويدخل في مكونات أطباق المطبخ التوابل الجزائرية الشائعة مثل الفلفل الحار، والفلفل الأسود، والكمون، والزنجبيل، والشمر، والكراوية، واليانسون، والبقدونس البري، والنعناع، والقرفة، والقرنفل، وأهم ما يميز المطبخ الجزائري استخدام اللحوم خاصة الضأن، والبهارات الحارة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى