إقتصاد وإستثماررئيسي

الشمالي: الصادرات الوطنية من الصناعات الدوائية ارتفعت 7% عام 2023

أردني – قال وزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي إن الأردن من البلدان الرائدة فــي العالم العربي في صناعة المنتجات الصيدلانية، إذ نما نمواً كبيراً منذ أن تأسس أول مصنع أدوية أردني في عام 1966.

وأضاف خلال حفل إطلاق مشروع دعم قطاع الصناعات الدوائية في المملكة، إن عدد المنشآت العاملة في هذا القطاع الفرعي وصل إلى 139 منشأة خلال عام 2023، تشغل عمالة تصل إلى حوالي 9500 عامل وعاملة.

وأشار الشمالي إلى أن القطاع يعد أحد أهم القطاعات الصناعية والدعائم الأساسية للاقتصاد بإسهامه الفاعل في الناتج المحلي لإجمالي ومجمل الصادرات الوطنية والتي بلغت 748.4 مليون دينار خلال عام 2023 مشكلة ارتفاعاً بنسبة 7% عن العام 2022، وتصل إلى أكثر من 78 سوقاً.

ومن خلال السياسة الصناعية للأعوام 2024-2028، التي بُدأ العمل على تنفيذها قال الشمالي أنه سيتم التركيز المحاور التي من شأنها تعزيز تنافسية القطاعات الصناعية وزيادة مساهمتها في عملية التنمية الاقتصادية وتمكينها من زيادة صادراتها، ومن ضمنها قطاع الصناعات الدوائية.

وأضاف بانه تم وضع الخطط لتنفيذ عدد من المبادرات للترويج للمنتج الدوائي الأردني وتحسين الانتاجية، وتسهيل وتشجيع الإنتاج التعاقدي للأدوية البيولوجية وعقاقير التقنيات الحيوية والبدائل الحيوية.

حيث بدأت الحكومة العمل على دعم انضمام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الى منظمة التفتيش العالمية PICs، وتم  الانتهاء من إجراءات الحصول على مواصفة ISO 17025 لمختبرات المؤسسة، إلى جانب العمل على الارتقاء بمرتبة المؤسسة في التقييم على المستوى الدولي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى