فرعيمحليات

بدء استقبال محصول الزيتون في معاصر المملكة الثلاثاء

أردني – أكد نقيب أصحاب المعاصر ومنتجي الزيتون، محمد النجداوي، جاهزية معاصر الزيتون في المملكة لاستقبال محصول المزارعين اعتبارا من يوم غد الثلاثاء، وتثبيت أجور المعاصر دعما للمزارعين.

وحذر النجداوي خلال مؤتمر صحفي اليوم الاثنين، من الانجرار وراء الإعلانات المضللة المنتشرة على وسائل التواصل الاجتماعي التي تروج لزيت مغشوش بأسعار منخفضة لا تتجاوز 50 دينارا، موضحا أن سعر تنكة الزيت من المصادر الموثوقة يتراوح بين 90 و110 دنانير.

من جهته، دعا نائب النقيب قاسم الروسان إلى شراء الزيت من المصادر الرسمية المرخصة، مطالبا الجهات الأمنية بإنزال أشد العقوبة على ضعاف النفوس ممن يتعمدون غش الزيت وخداع المواطن.

وقال الناطق الإعلامي للنقابة محمود العمري، إن عدد معاصر الزيتون في المملكة يبلغ 147، وطاقتها الإنتاجية تغطي حاجة السوق مرة ونصف، مشيرا إلى أنه لا تغيير على أجرة عصر الزيتون هذا العام والبالغة 65 قرشا لكل كيلو زيت ناتج من المعصرة.

وأشار العمري إلى أن موسم عصر زيت الزيتون مدته 3 أشهر، يبدأ من يوم غد وينتهي في آخر كانون الأول من كل عام، حيث تبدأ المعاصر العمل أولا في مناطق الأغوار وشفا الأغوار ومن ثم بعد تاريخ الأول من تشرين الثاني تبدأ معاصر المناطق الوسطى ومن ثم يتم الانتقال في شهر 11 إلى المناطق الجبلية، وذلك استنادا إلى مدى انتشار وتوزيع أشجار الزيتون في المملكة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى