رئيسيعربي ودولي

جباليا ومخيمها بلا ماء أو طعام لليوم السابع

200 ألف مواطن في مخيم جباليا ومحيطه يواجهون خطر الموت

أردني – أكد برنامج الأغذية العالمي انقطاع خطوط المساعدات الغذائية إلى شمال قطاع غزة، مشيراً إلى أن خطر المجاعة ما زال قائماً في القطاع.

وأوضح في منشور له عبر منصة إكس: “لم تدخل أي مساعدات غذائية إلى شمال غزة منذ الأول من أكتوبر/تشرين الثاني الحالي، مؤكداً أن تداعيات ما يحدث كارثية على الأمن الغذائي لآلاف الأسر الفلسطينية، مبيناً أن نقاط توزيع الأغذية شمال غزة اضطرت للإغلاق؛ بسبب تواصل القصف، وأوامر الإخلاء”.

وأشار إلى اندلاع النيران في المخبز الوحيد العامل في جباليا، بعد إصابته بذخيرة متفجرة.

وبحسب الدفاع المدني في قطاع غزة، فإن سكان مخيم جباليا وعدداً من المناطق المحيطة به دون مياه ولا طعام لليوم السابع على التوالي.

وقال الدفاع المدني: “هناك 200 ألف مواطن في مخيم جباليا ومحيطه يواجهون خطر الموت إما بالقصف الإسرائيلي، أو الجوع والعطش في ظل الحصار الخانق.

ويطال الاستهداف الإسرائيلي مقومات الحياة كلها.

وطلب الجيش الإسرائيلي في الأيام الأخيرة من 3 مستشفيات تعمل في جباليا وبيت لاهيا، وهي كمال عدوان، والأندونيسي، والعودة، إخلاءها من المرضى والطواقم الطبية، إلا أن الأطباء رفضوا، رغم إطلاق قذائف دخانية ومدفعية تجاهها.

وسمح جيش الاحتلال، صباح أمس السبت، بإدخال شاحنة واحدة تحمل وقوداً لصالح مستشفى كمال عدوان الذي يستقبل الضحايا من داخل مخيم جباليا وبعض المناطق المحيطة به، حيث يتم إجلاء المصابين بصعوبة بالغة وتحت النار، بحسب ما يؤكد فارس عفانة مدير الإسعاف في الخدمات الطبية.

وقال عفانة، من داخل مكانه في مخيم جباليا، عبر واتساب “إن هناك حالات لا يستطيعون الوصول إليها؛ بسبب تحرك الآليات الإسرائيلية والطائرات المسيّرة التي تطلق النار في كل مكان”.

ويوم السبت استشهد 37 وأصيب آخرون، في غارات شنتها طائرات الاحتلال الإسرائيلي على مخيمي النصيرات وجباليا في قطاع غزة.

وتواصلا لعدوان فجر اليوم الأحد ما أسفر عن استشهاد 8 مواطنين من عائلة واحدة، في قصف طائرات الاحتلال الحربية منزلهم في النصيرات وسط قطاع غزة.

ويسمع سكان شمال قطاع غزة بأكمله، بما في ذلك مدينة غزة، انفجارات ضخمة يومياً تبين أنها ناجمة عن عمليات نسف منازل في مخيم جباليا ومنطقتي التوام والصفطاوي؛ ما يتسبب بارتدادات أرضية مثل الهزات.

ولا يتمكّن السكان الموجودون في بعض مراكز الإيواء داخل مخيم جباليا ويتعرّضون لاستهدافات مباشرة وغير مباشرة، من معرفة ماذا يجري داخل المخيم بشكل مفصل.

ويسيطر على سكان مدينة غزة، وشمال القطاع اللذين يقطن بهما أكثر من 370 ألف فلسطيني، كثير من الارتباك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى