محليات

اختتام فعاليات مهرجان صيف الزرقاء المسرحي العربي 22

أردني – اختتمت مساء أمس الخميس، على مسرح الشاعر حبيب الزيودي في مركز الملك عبد الله الثاني الثقافي في الزرقاء، فعاليات مهرجان صيف الزرقاء المسرحي العربي 22 برعاية مندوب وزير الثقافة أمين عام وزارة الثقافة، الدكتور ماهر نفش.

وحضر حفل اختتام المهرجان، الذي نظمته جمعية فرقة الزرقاء للفنون المسرحية على مدار ثمانية أيام، مدير مديرية ثقافة الزرقاء محمد الزعبي، ورئيسة اللجنة العليا للمهرجان الفنانة عبير عيسى، ومدير المهرجان خالد المسلماني ورئيس لجنة التحكيم الفنان عماد الشاعر وأعضاء لجنة التحكيم، وأعضاء الفرق المشاركة، وجمع من أهالي الزرقاء.

وأكد الزعبي، أن المهرجان احتفى بالهوية العربية المشتركة، وتم خلاله تسليط الضوء على قضايا هامة، كقضايا الهوية والانتماء، وقضايا الحرية والعدالة، وقضايا الحب والحياة، مشيرا إلى أن هذه المشاركات كانت بمثابة مرآة عكست الواقع العربي المتنوع، وأظهرت مدى عمق الجذور الثقافية العربية المشتركة.

وبين، أن هذه الدورة حملت في طياتها الكثير من الجمال والإبداع، وفتحت آفاقا جديدة من الفكر والإبداع العربي، إذ أن الثقافة هي اللغة المشتركة بين الشعوب، وجسر التواصل والحوار، وهي والوسيلة الأمثل لبناء مجتمعات أكثر تسامحا واحتراما للآخرين.

ونوه الزعبي إلى أن لهذا المهرجان رسالة تؤكد أهمية الثقافة في بناء المجتمعات، وقدرة الفن على أن يكون صوتا للحقيقة وللأمل، معبرا عن شكره وتقديره إلى جميع المشاركين في هذا المهرجان، وإلى كل من ساهم في إنجاحه، وإلى اللجنة العليا للمهرجان وإلى مديري الندوات والمعقبين على العروض المسرحية، ولجان التحكيم والمتطوعين، وجمعية فرقة الزرقاء للفنون المسرحية.

وفاز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة، العرض المسرحي الأردني “ليلة الأنحوتة”، في حين فاز بجائزة أفضل موسيقى مناصفة بين المسرحية الفلسطينية “معتقلة”، والمسرحية العمانية “مساء للموت”، مثلما فاز بجائزة أفضل نص مسرحي عربي مناصفة، النص العراقي “أيوب” للكاتب سعد هدابي، والنص الجزائري “الجبانة” للكاتب عاطف كريم.

وفاز بجائزة أفضل ممثل دور ثاني مناصفة ما بين الممثلين من الجزائر حمزة فوزي ورضوان بوقشبية عن مسرحية”الجبانة”، وفاز بجائزة أفضل ممثلة دور ثاني، سوسن آل إدريس عن المسرحية السعودية “قد تطول الحكاية”، في حين فاز بجائزة أفضل ممثل دور أول مناصفة بين الممثل السوري محمد الشيخ عن مسرحية “المهزوز”، والممثل العراقي عبد الأمير الصغير عن مسرحية “أيوب”.

كما فاز بجائزة أفضل ممثلة دور أول نيرفانا الخطيب مسرحية “ليلة الأنحوتة”، وفاز بجائزة السينوغرافيا، الفنان عدي الشنفري عن المسرحية العمانية “مساء للموت”، وفاز بجائزة أفضل إخراج مناصفة بين الفنان أحمد يوسف حربي عن المسرحية السعودية “قد تطول الحكاية”، والفنان عدي الشنفري عن المسرحية العمانية”مساء للموت”، فيما فاز بجائزة أفضل أداء جماعي، المسرحية السعودية “قد تطول الحكاية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى