رئيسيمحليات

استكمال صيانة منظومة المراقبة والرصد المطري في الأردن

300 محطة رصد للتساقط المطري في المملكة

أردني – اطلع وزير المياه والري المهندس رائد أبو السعود على تقرير انجاز واستكمال تفقد المحطات المناخية والامطار في مختلف مناطق المملكة للتأكد من جاهزيتها استعدادا لاستقبال الموسم المطري 2024/2025 ، لتكون جاهزة للتعامل مع الهطولات المطرية في مختلف المناطق الذي نفذته الكوادر الفنية في وزارة المياه والري.

وبين المهندس أبو السعود انه ضمن الاستعدادات السنوية التي تقوم بها وزارة المياه والري لاستقبال موسم الامطار يتم اجراء كافة أعمال الصيانة لمنظومة متكاملة من شبكة المراقبة والرصد للتساقط المطري وتهيئة جميع المحطات والتأكد من جاهزيتها لتمرير معلومات الهطولات المطرية أولا بأول ضمن خطط مواجهة أثار التغيرات المناخية.

‎بدوره أوضح أمين عام وزارة المياه والري د. جهاد المحاميد أن  كوادر الوزارة  تقوم سنويا بالتأكد من جاهزية كافة أجهزة القياس والبنى التحتية للمحطات وصيانتها.

ووجه العاملين بالمحطات لاتخاذ كافة الإجراءات والتدابير اللآزمة والدقيقة لمختلف القياسات المناخية من حيث موعدها وكيفية قياسها ومقارنتها مع القياسات المؤتمتة لتوفير المعلومة الصحيحة لإعداد التقارير والدراسات اللازمة لتنفيذ المشاريع المائية.

وبين أنه يتم تشغيل محطات الرصد للتساقط المطري الكترونيا بكوادر محلية، تقوم بجمع البيانات عن بعد وتوثيقها علميا، وأن محطات الرصد للتساقط المطري تعمل بنظام المراقبة عن بعد.

يشار إلى أن وزارة المياه والري تقوم بتشغيل وإدارة شبكة متكاملة لمنظومة المراقبة والرصد والتي تضم محطات منتشرة في جميع مناطق المملكة ويزيد عددها عن 300 محطة رصد، وتشمل محطات رصد التساقط المطري ومحطات في الأودية ومحطات في السدود ومحطات في الآبار إضافة الى محطات مناخية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى