رئيسيعربي ودولي

اقتراح أميركي جديد واجتماع في القاهرة قبل نهاية الأسبوع المقبل للوصول لهدنة في غزة

بيان مشترك: الطريق أصبح ممهداً لإنقاذ الأرواح وتقديم الإغاثة لشعب غزة وتهدئة التوترات الإقليمية

أردني – قدمت الولايات المتحدة الجمعة، بدعم قطري مصري إلى إسرائيل وحركة حماس اقتراحًا يقلص الفجوات بين الطرفين بهدف إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، وفق بيان قطري أميركي مصر مشترك.

وأعلن البيان، عن اجتماع لـ”كبار المسؤولين” في القاهرة قبل نهاية الأسبوع المقبل آملين التوصل إلى اتفاق وفقًا للشروط المطروحة اليوم.

وجدد البيان الإشارة إلى أن تصريح قادة الدول الثلاث الأسبوع الماضي “لم يعد هناك وقت نضيعه ولا أعذار يمكن أن تقبل من أي طرف تبرر مزيداً من التأخير. لقد حان الوقت لإطلاق سراح المحتجزين، وبدء وقف إطلاق النار، وتنفيذ هذا الاتفاق”، وأضاف البيان: “الآن أصبح الطريق ممهداً لتحقيق هذه النتيجة، وإنقاذ الأرواح، وتقديم الإغاثة لشعب غزة، وتهدئة التوترات الإقليمية”.

وأشار البيان، إلى انخراط كبار المسؤولين على مدى 48 ساعة ماضية في محادثات مكثفة كوسطاء بهدف إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن المحتجزين، وقال إن “هذه المحادثات جادة وبناءة وأُجريت في أجواء إيجابية”.

وأوضح البيان أن الاقتراح الجديد يتوافق مع المبادئ التي وضعها الرئيس الأميركي جو بايدن في نهاية أيار/مايو 2024، وقرار مجلس الأمن رقم 2735، ويبني الاقتراح على نقاط الاتفاق التي تحققت خلال الأسبوع الماضي، ويسد الفجوات المتبقية بالطريقة التي تسمح بالتنفيذ السريع للاتفاق.

وأضاف البيان: “ستواصل الفرق الفنية العمل خلال الأيام المقبلة على تفاصيل التنفيذ، بما في ذلك الترتيبات لتنفيذ الجزئيات الإنسانية الشاملة للاتفاق، بالإضافة إلى الجزئيات المتعلقة بالمحتجزين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى