رئيسيعربي ودولي

الاحتلال يحاصر مستشفيات جنين والصحة الفلسطينية تطالب بحماية المؤسسات الطبية

أردني – حذرت وزارة الصحة من تداعيات حصار الاحتلال مستشفيات جنين وطولكرم وتهديداته باقتحامها.

وأضافت في بيان لها، اليوم الأربعاء، أن عشرات المرضى يعالَجون في هذه الأثناء داخل مستشفيات جنين الحكومية والأهلية والخاصة، وأن أي اقتحام لها هو تهديد مباشر لحياتهم وحياة الطواقم الطبية.

ووجهت الوزارة، جميع الطواقم الطبية في محافظة جنين إلى التوجه إلى أقرب مركز صحي لمساندة زملائهم الأطباء في التعامل مع الوضع الطارئ في المحافظة، خصوصا بعد تجريف الاحتلال للطرق المحيطة بالمستشفيات في المدينة، ورفع درجة الجاهزية لخدمة أبناء شعبنا.

وطالبت، المجتمع الدولي والصليب الأحمر بالتدخل لحماية المؤسسات الطبية، في الوقت الذي تعيق فيه قوات الاحتلال وصول سيارات الإسعاف إليها، ما يُعرّض حياة المرضى والمصابين للخطر، وهو ما يشكل انتهاكاً صارخاً لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

وكانت قوات الاحتلال قد قطعت الطريق على مستشفى ابن سينا بالسواتر الترابية، وحاصرت مستشفى الشهيد خليل سليمان، ومقري جمعيتي الهلال الأحمر وأصدقاء المريض.

في ذات السياق، أكد وزير خارجية إسرائيل يسرائيل كاتس، الأربعاء، أن التعامل مع التهديد في الضفة الغربية يجب أن يتم بنفس الطريقة التي نتعامل بها مع غزة.

وقال كاتس: “يعمل الجيش الإسرائيلي بشكل مكثف منذ الليلة في مخيمي اللاجئين جنين وطولكرم لإحباط البنى التحتية الإرهابية الإيرانية التي أقيمت هناك”.

وأفاد الهلال الأحمر الفلسطيني، الأربعاء، بمقتل 10 فلسطينيين في العملية العسكرية التي يشنّها الجيش الإسرائيلي في شمال الضفة الغربية المحتلة.

وقال المتحدث باسم الهلال الأحمر أحمد جبريل لوكالة فرانس برس إن “فلسطينيين اثنين قتلا في مدينة جنين، و4 في قصف استهدف سيارة قرب المدينة، و4 آخرين في مخيم الفارعة قرب مدينة طوباس”.

وكان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي قال في وقت سابق إنّ “قوات الأمن بدأت الآن عملية لإحباط الإرهاب في جنين وطولكرم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى