محليات

“رئيس مركز السكري”: أعداد المصابين بالأمراض غير السارية في تزايد ملحوظ

أردني – عقدت المؤسسة العامة للغذاء والدواء اليوم الخميس، ندوة علمية بعنوان “وقفات مع السكري” قدمها رئيس المركز الوطني للسكري والغدد الصم والوراثة الدكتور كامل العجلوني.

ورحب مدير عام المؤسسة الدكتور نزار مهيدات، بالدكتور العجلوني كقامة وطنية فذة تبوأت عدة مواقع مهمة وإسهامات طبية وعلميّة نوعية على المستويين المحلي والإقليمي، مؤكدا أهمية تعزيز الوعي الصحي المجتمعي، حول مرض السكري الذي يشكل عبئا اقتصاديا واجتماعيا نظرا للتكاليف المرتبطة بعلاجه وتأثيره على القدرة الإنتاجية للأفراد المصابين وتأثيره على جودة حياتهم.

وخلال الندوة قال العجلوني إن أعداد المصابين بالأمراض غير السارية كالسكري والضغط والسمنة والدهنيات في تزايد ملحوظ، مشيرا الى المضاعفات الصحية لمرض السكري والتي تصيب مختلف أعضاء الجسم، وارتباطه بازدياد الإصابة باعتلال الشبكية واعتلال أعصاب الجسم وقصور الكلى والهبوط في عضلة القلب والسكتة الدماغية.

وأضاف، إن تشخيص الحالة وعلاجها مبكرًا يمكن أن يسهم في الوقاية من مضاعفات مرض السكري والتمتع بصحة أفضل، مستعرضا آخر ما توصل إليه التطور العلمي والتكنولوجي في هذا المجال وأحدث العلاجات وطرق الوقاية وتقليل فرص الإصابة منها النظام الغذائي الصحي وتناول أغذية صحية بكميات معتدلة، والالتزام بأوقات وجبات منتظمة.

وأشار الى أن أكبر مرض يصيب الأردنيين صحيا هو الاعتماد على “جوجل” لتشخيص الأمراض، مؤكدًا أن نسبة المعلومات المغلوطة داخل محركات البحث 9 من 10.

واعتبر العجلوني أن مصادر المعلومات هي من أهم الأمور التي يجب ان يبحث عنها الإنسان عند اللجوء الى البحث عن المعلومات، والتركيز على أهمية المعلومات الصحيحة والحصول عليها من مصادر موثوقة علمياً.

من جانبهم اكد الوزراء السابقون، الدكتور ياسين الحسبان والدكتور سعد جابر، والدكتور علي حياصات أن التوعية بمرض السكري مسؤولية مجتمعية تتطلب جهودًا متكاملة من المجتمع والمؤسسات الصحية، والمدارس والجامعات والتثقيف بالعادات الصحية، التي يمكنها التقليل من عدد الإصابات الجديدة وتحسين حياة الأشخاص المصابين.

واختتمت الندوة التي حضرها نقيب الصيادلة الدكتور محمد عبابنة ونائب رئيس المركز الوطني للسكري والغدد الصم والوراثة الدكتور محمد الخطيب ومديرة مديرية الصيدلة في المركز الدكتورة رغد الكردي ونخبة من المعنيين والإعلاميين وكوادر المؤسسة، كرم مدير عام مؤسسة الغذاء والدواء الدكتور العجلوني تقديرا لجهوده ودوره الطبي الرائد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى