رئيسيمحليات

“الغذاء والدواء” أغلقت 290 منشأة منذ بداية العام

أردني – قال مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور نزار محمود مهيدات، إن كوادر الرقابة والتفتيش التابعة للمؤسسة في مديرية المناطق نفذت 43960 جولة تفتيشية خلال عام 2024، جرى خلالها إغلاق 290 منشاة وبنسبة 0.66% من مجمل جولات التفتيش وهو ما يعد إنجازا للمؤسسة ودورها التوعوي.

وقال مهيدات إن الرقابة امتدت وفقا لقانون المؤسسة على الغذاء والدواء والمستهلكات الطبية على فحص ما يأتي إلى المملكة من المواد المستوردة أو المنتجة المحلية لتقييمها أو فحصها قبل استهلاكها من قبل المواطنين.

وأضاف مهيدات خلال منتدى التواصل الحكومي الذي عقد الثلاثاء بعنوان “الأمن الغذائي والدوائي… الإنجازات والتحديات”، أن رسالة المؤسسة جعل ما هو موجود آمن للاستهلاك البشري. لافتا إلى أن كوادر الرقابة نفذت 1142 جولة لمنشآت صيدلانية وغير صيدلانية، وعدد الإغلاقات فيها لم يتجاوز 34 إغلاق.

وأشار إلى أن الكوادر نفذت 329 جولة تنفيذية  للمستلزمات الطبية 329، جرى إغلاق 22 منشاة منها بسبب تقليد وتزوير منتجات تجميلية وصيدلانية، مشيرا إلى أن نسبة المخالفات في الدواء قليلة مقارنة مع مستلزمات التجميل والتجهيزات الطبية.

وأشار إلى أن المؤسسة تعمل إلى جانب الدور الرقابي في إجراء برامج توعوية قبل تطبيق العقوبات، ودور على عاتقها في الرقابة على التبغ والمواد التي تحتوي على النيكوتين.

وبين أن نسبة المخالفات في الدواء قليلة مقارنة مع مستلزمات التجميل والتجهيزات الطبية، لافتا إلى أنه يجري العمل على أتمتة الخدمات بشكل أكبر، وتفعيل برامج الرقابة الإلكترونية.

ولفت إلى أن دراسة سعر الدواء تتم بناء على أسس، ويوجد لجنة مشكلة تعمل على مراجعة هذه الأسس.

وأوضح أن أي برنامج أو استطباب يجب أن يكون مشروعاً من المؤسسة العامة للغذاء والدواء، وهناك من يلجأ لإبر وأدوية لتقليل الوزن من دون وصفة طبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى