منوعات

نوبل في الطب 2024 لفيكتور أمبروس وغاري روفكون لاكتشافهما الحمض النووي الريبوزي

أردني – مُنحت جائزة نوبل في الطب إلى فيكتور أمبروس وغاري روفكون لاكتشافهما (microRNA) ودوره في تنظيم الجينات بعد عملية نسخها.، وتعتبر جائزة الطب الأولى التي يتم الإعلان عنها من جوائز نوبل، بينما سيتم منح بقية الجوائز لعام 2024 على مدار الأسبوع في مجالات أخرى متنوعة.

قالت جمعية نوبل في بيان لها إن أمبروس وروفكون الحائزين على الجائزة اكتشفا فئة جديدة من جزيئات صغيرة من الحمض النووي الريبوزي أي الـ(microRNA)، التي تلعب دورًا هامًا في عملية تنظيم الجينات.

وأضافت الجمعية: “إن اكتشافهما يزيد الستار عن مبدأ جديد تمامًا في تنظيم الجينات، الأمر الذي اتضح أنه ضروري للكائنات متعددة الخلايا بما في ذلك البشر”.

وأعلن توماس بيرلمان سكرتير جمعية نوبل عن الجائزة يوم الاثنين في ستوكهولم، على أن يتلقى الفائزون جوائزهم في حفل توزيع الجوائز في السويد في كانون الأول/ديسمبر.

وتعد جائزة الطب هي الأولى في سلسلة جوائز نوبل، وسيتم الإعلان عن بقية جوائز نوبل لعام 2024 التي تُمنح للتقدم في الفيزياء والكيمياء والاقتصاد والأدب على مدار الأسبوع.

وذهبت جائزة الطب في العام الماضي إلى عالمة الكيمياء الحيوية المجرية الأمريكية كاتالين كاريكو وعالم المناعة الأمريكي درو وايزمان لعملهما على تقنية (mRNA) الكامنة وراء لقاحات كوفيد-19.

يذكر أن جوائز نوبل أنشأها المخترع السويدي ألفريد نوبل، الذي توفي عام 1896. وهناك جائزة نقدية تقدم قدرها 11 مليون كرونة سويدية، ما يقارب الـ 976 ألف يورو.

وتُمنح الجوائز للاكتشافات في مجالات العلوم والأدب والسلام منذ عام 1901، وتمت إضافة مجال الاقتصاد لاحقًا.

فيما تقدم مؤسسات مختلفة الجوائز في مجالات مختلفة، وتُمنح جائزة السلام في أوسلو فقط وليس بـستوكهولم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى