فرعيمحليات

إطلاق الخطة التنفيذية للاستراتيجية العشرية للتعليم الدامج للأعوام 2024-2027

أردني – أطلقت وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الخطة التنفيذية للاستراتيجية العشرية للتعليم الدامج للأعوام 2024-2027، التي تستند إلى الاستراتيجية العشرية للتعليم الدامج وفقاً للمادة (18/هـ) من قانون الأشخاص ذوي الإعاقة رقم 20 لسنة 2017.

وتأتي هذه الخطة في إطار جهود المجلس المستمرة لضمان حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في التعليم وتعزيز حقوقهم، حيث تهدف إلى تطوير وتنفيذ سياسات وبرامج توفر بيئة تعليمية تعلميّة دامجة وداعمة، ويعكس التعاون مع وزارة التربية والتعليم ومنظمات المجتمع المدني والجهات المعنية التزام الجميع بتحقيق هذه الأهداف.

وتتضمن الخطة مجموعة من المحاور الأساسية، تشمل الهيكل التنظيمي والسياسات والتشريعات، والإعلام وكسب التأييد، فضلاً عن المسح والتشخيص والإحالة، كما تتطرق إلى إمكانية الوصول والترتيبات التيسيرية، وبرامج التعلم والتعليم التي توفر تعليم نوعي وجيد، وبناء القدرات وتوفير الموارد البشرية.

وركزت الخطة للأعوام الثلاث المقبلة على مرحلة ما قبل المدرسة، وتعليم الأطفال ذوي الإعاقة غير الملتحقين بالتعليم، كذلك، تشمل الأبحاث والدراسات وقواعد البيانات لتعزيز التعليم الدامج ودعم حقوق الطلبة ذوي الاعاقة.

تجدر الإشارة إلى أنه تم العمل على تقييم الخطة التنفيذية السابقة للأعوام (2020-2023) من قبل خبير وطني، وتطوير خطة جديدة للأعوام 2024-2027، وتعد الخطة التنفيذية للتعليم الدامج (2024-2027) خطوة بتجاه تطبيق الاستراتيجية العشرية للتعليم الدامج (2019-2029)، حيث تم بناء الخطة الجديدة المطورة استناداً إلى تقييم شامل لمنجزات وتحديات الخطة السابقة واستثمار الفرص الأمثل للتحسين والاستدامة، مع الأخذ في الاعتبار تقارير الرصد والمتابعة التي تشمل تقييمات المجلس ووزارة التربية والتعليم.

وامتثالاً للدستور الأردني وقانون وزارة التربية والتعليم وقانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، تسعى هذه الخطة لتعزيز حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في التعليم وتوسيع نطاق التعليم الدامج واستدامته، مما يسهم في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للتنمية المستدامة في الأردن ورؤية التحديث الاقتصادي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى