إقتصاد وإستثماررئيسي

الجغبير: العراق يحاول حماية صناعته والأردن يسعى لتفعيل اتفاقية التجارة الثنائية

أردني – قال رئيس غرفة صناعة الأردن المهندس فتحي الجغبير إن لقاءه بوزيري الصناعة والتجارة العراقيين بحضور السفير الأردني في بغداد ماهر الطراونة كان بهدف الحديث حول الميزان التجاري بين البلدين.

وأضاف “أننا ما زلنا دون الطموح، مقارنة مع صادرات إيران وتركيا إلى الجارة العراق، ويوجد بعض المعيقات، تم الحديث عنها واقتراح حلول لها من خلال عقد لقاء لجميع المصدرين الأردنيين مع وزير الصناعة والتجارة العراقي ومدير الجمارك العراقية، لبحث المعوقات مباشرة معهم”.

وفي حديث اذاعي، بين الجغبير جزءً من المعيقات التي بحثها كذلك مجلس الأعمال العراقي الأردني في رئاسة الوزراء مؤخرا، بقوله: “الإخوة العراقيون يحاولون حماية صناعتهم رغم وجود إتفاقية أقوى من التعليمات”.

وأضاف بأن المعيقات بدى الجانب الأردني – يقصد المصدرين – تتمثل بارتفاع الكلف وعدم منافسة الأسعار مع المنتجات التركية والإيرانية والتعرفة الجمركية العراقية.

وأشار إلى أن “تطبيق اتفاقية التجارة الثنائية بين الأردن والعراق كفيل بحل المعيقات، وقد يسهل دخول الشقيقة العراق في اتفاقية التجارة العالمية WCO الأردن خاصة فيما يتعلق بالرسوم الجمركية التي تفرضها العراق”.

وارتفع حجم التبادل التجاري بين الأردن والعراق العام الماضي إلى 832 مليون دينار، مقارنة بـ772 مليونا عام 2022، وحقق الميزان التجاري للمملكة مع العراق العام الماضي، فائضا مقداره 442 مليون دينار، إذ بلغت قيمة صادرات المملكة إلى العراق 637 مليونا، ومستورداتها 195 مليونا.

الجغبير أكد أن العلاقة الرسمية والأخوية والتجارية بين الأردن والعراق طالما مهدت الطريق لتطوير وتنمية التعاون الثنائي، مشيرا للتفكير بإنشاء معرض تجاري أردني في بغداد، وضرورة تفعيل الشراكات بين الصناعيين والتجار والمعارض في البلدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى