عربي ودولي

لازاريني: إعادة أطفال غزة إلى التعليم “يجب أن تكون أولوية جماعية وعاجلة”

أردني – قال المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (أونروا) فيليب لازاريني، إن أكثر من 650 ألف طفل في غزة خارج المدرسة ويعانون من صدمات نفسية شديدة ويعيشون بين الأنقاض، مشددا على أن إعادة الأطفال في غزة إلى التعليم “يجب أن تكون أولوية جماعية وعاجلة”.

وأضاف، خلال تسليم السفير السعودي في عمّان نايف بن بندر السديري، الاثنين، شيكا لدعم برامج الوكالة وعملياتها في المنطقة، أن قطاع غزة “لا يستطيع أن يتحمل خسارة جيل كامل”، ولهذا السبب استأنفت الوكالة بعض البرامج التعليمية إلى جانب عملياتها المنقذة للحياة.

ولفت النظر إلى أن غزة بعد عام من المعاناة العميقة والخسارة، أصبحت مكانا لا يمكن التعرف عليه تمامًا ومقبرة لعشرات الآلاف من الفلسطينيين، كثير منهم من الأطفال.

وأكّد أن التجاهل الصارخ للقانون الإنساني الدولي والانهيار شبه الكامل للنظام المدني يشل الاستجابة الإنسانية في غزة، حيث إنّ “بحرًا من الأنقاض حل محل الشوارع السابقة، حيث تشرد الآن جميع السكان تقريبًا”.

وحذّر لازاريني من العواقب الوخيمة في حال تبني مشروعات القوانين الإسرائيلية المتعلقة بوقف عمل “أونروا”. وتابع أن العدوان الإسرائيلي الأخير في الشمال “مثير للقلق بشكل خاص”، حيث لا يوجد مكان آمن للذهاب إليه. وفي الجنوب، أصبحت الظروف المعيشية لا تطاق بينما تتأرجح غزة مرة أخرى “على حافة مجاعة من صنع الإنسان”.

وعبّر لازاريني، عن امتنانه بالتبرع السخي من المملكة العربية السعودية وقال إنه سيمكن الأونروا من مواصلة تنفيذ برامجها المختلفة بما في ذلك في مجالي التعليم والصحة ومن مساعدة لاجئي فلسطين الأشد عرضة للمخاطر في الضفة الغربية، التي تشمل القدس الشرقية، وغزة والأردن ولبنان وسوريا.

وقال السديري، إن المملكة العربية السعودية تكرس على الدوام جل امكاناتها لدعم القضية الفلسطينية، مؤكدا حرص السعودية على ضرورة تمكين وكالة “الأونروا” من تحمّل مسؤولياتها الاجتماعية تجاه اللاجئين الفلسطينيين، وأشاد بجهود المفوض العام والأونروا في دعم الفلسطينيين والتخفيف من معاناتهم.

وأكد السديري أن المملكة العربية السعودية، بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وسمو الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء، ومن منطلق حرصهما على دعم الفلسطينيين في الأراضي المحتلة، فإنها حريصة على دعم ميزانية وكالة (أونروا)؛ لتمكينها من الوفاء بالتزاماتها المالية من أجل تحسين الخدمات المعيشية والتعليمية والعلاجية للاجئين الفلسطينيين، إضافة إلى ما تقدمه من مساعدات للشعب الفلسطيني عبر القنوات الرسمية المعتمدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى