رئيسيمحليات

“الأرصاد”: أجواء صيفية حارّة لعدة أيام ودرجات الحرارة تلامس الـ40ْ

** الحرارة العظمى في عمّان حول 39ْ، وفي الجبال 36ْ

** درجات حرارة أربعينية في البادية والأغوار والعقبة


أردني – صرح مدير إدارة الأرصاد الجوية رائد رافد ال خطاب بأن أجواء صيفية تنتظر الأردنيين اعتبارا من يوم غد الأحد، وسترتفع درجات الحرارة بشكل ملموس عكس الأجواء المعتدلة التي تعيشها المملكة هذه الأيام.

وأوضح آل خطاب، في بيان مساء السبت، أن كتلة هوائية حارة وجافة ستندفع من شبه الجزيرة العربية بسبب تأثير منخفض حراري سطحي اعتباراً من الأحد، تؤدي إلى ارتفاع على درجات الحرارة في مناطق المملكة كافة، ويرافق تأثير هذه الكتلة رياح جنوبية شرقية جافة.

ومن المتوقع أن تكون الأجواء حارّة في معظم المناطق وتستمر لعدة أيام، لتسجل درجات الحرارة العظمى مع ذروة تأثير الكتلة الهوائية الحارة يوم الإثنين أعلى من معدلاتها بحوالي (6-8) درجات مئوية، والعظمى المتوقعة في العاصمة عمّان حول 39ْ وفي الجبال 36ْ، بينما ستسجل درجات حرارة أربعينية في البادية والأغوار والعقبة، وفق آل خطاب.

وتشير التحليلات – في إدارة الأرصاد الجوية – لأغلب النماذج العددية العالمية لصيف 2024، إلى أن صيف هذا العام سيكون حاراً وجافاً مع ساعات طويلة من ضوء النهار وباحتمالية توقع تتجاوز 70% خلال أشهر الصيف، حزيران، تموز، آب مما يتطلب اتخاذ احتياطات الحماية من الشمس خصوصا خلال ساعات الذروة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى