عربي ودولي

ترحيب عربي بقرار 3 دول أوروبية الاعتراف بدولة فلسطين

أردني – رحبت دول ومنظمات عربية بقرار اعتراف 3 دول أوروبية بدولة فلسطين، فيما اعتبرته حركة المقاومة الإسلامية (حماس) “خطوةً مهمة” على طريق تثبيت حقوق الفلسطينيين في أرضهم وفي إقامة دولتهم، فيما وصفت منظمة التحرير الفلسطينية الأمر بـ “اللحظات التاريخية”.

وأعلنت إيرلندا وإسبانيا والنرويج بشكل مشترك الأربعاء، قرارها الاعتراف بدولة فلسطين، بعد أكثر من 7 أشهر على الحرب على قطاع غزة.

ورحّبت حماس في بيان بالأمر، معتبرةً أنها “خطوة مهمة على طريق تثبيت حقنا في أرضنا وإقامة دولتنا الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس”.

ودعت “الدول حول العالم إلى الاعتراف بحقوقنا الوطنية المشروعة، ودعم نضال شعبنا الفلسطيني في التحرر والاستقلال، وإنهاء الاحتلال الصهيوني لأرضنا”.

كذلك، رحّبت منظمة التحرير الفلسطينية بخطوة الدول الثلاث معتبرةً أنها “لحظات تاريخية”.

وقال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حسين الشيخ عبر حسابه على منصة “إكس”، إنها “لحظات تاريخية ينتصر فيها العالم الحر للحق والعدل بعد عقود طويلة من الكفاح الوطني الفلسطيني والمعاناة والألم والاحتلال والعنصرية والقتل والبطش والتنكيل والتدمير الذي تعرض له شعب فلسطين”.

وبحسب تعداد السلطة الفلسطينية، فإنّ 142 من أصل 193 دولة عضو في الأمم المتحدة سبق أن اعترفت بدولة فلسطين.

السعودية

ورحبت السعودية بـ “القرار الإيجابي” الذي اتخذته النرويج وإسبانيا وإيرلندا باعترافها بدولة فلسطين، بحسب وزارة الخارجية السعودية.

وقالت الوزارة في بيان إن القرار “يؤكد الإجماع الدولي على الحق الأصيل للشعب الفلسطيني في تقرير المصير”، ودعت بقية الدول للمسارعة في اتخاذ القرار نفسه، الذي من شأنه “الإسهام في إيجاد مسار موثوق به ولا رجعة فيه بما يحقق سلاما عادلا ودائما يلبي حقوق الشعب الفلسطيني”.

ودعت السعودية المجتمع الدولي والدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن التي لم تعترف بالدولة الفلسطينية، إلى الإسراع في الاعتراف بالدولة الفلسطينية على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية ليتمكن الشعب الفلسطيني من نيل حقوقه المشروعة وليتحقق السلام الشامل والعادل للجميع.

 

قطر

ورحبت دولة قطر باعتراف كل من مملكة النرويج وجمهورية أيرلندا ومملكة إسبانيا بدولة فلسطين، واعتبرته خطوه مهمة لدعم حل الدولتين وتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

وأكدت وزارة الخارجية القطرية، في بيان لها، الأربعاء، أن تحقيق السلام الشامل والعادل في المنطقة رهين بإقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود عام 1967، عاصمتها القدس الشرقية، كما شددت على ضرورة إنهاء الحرب على قطاع غزة فورا، والعودة إلى المسار السياسي باعتباره الضامن الوحيد لتحقيق الاستقرار في المنطقة.

وأعربت الوزارة، عن أمل دولة قطر في اعتراف المزيد من الدول بدولة فلسطين، وتعزيز الجهود الرامية إلى تنفيذ حل الدولتين.

مصر

مصر رحبت كذلك، بالقرار، معتبرة إياه “خطوة مقدرة تدعم الجهود الدولية الرامية إلى خلق أفق سياسي يؤدي إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 1976 وعاصمتها القدس الشرقية”.

ودعت وزارة الخارجية المصرية في بيان، “الدول التي لم تتخذ هذه الخطوة بعد إلى المضي قدماً نحو الاعتراف بدولة فلسطين، إعلاءً لقيم العدل والإنصاف، ودعماً لحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة الذي عانى من الاحتلال الإسرائيلي لأكثر من سبعة عقود، وتمكينه من إقامة دولته المستقلة”.

جامعة الدول العربية

وحيا الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، قرار الاعتراف بدولة فلسطين.

وقال أبو الغيط في بيان إنه “يرحب عاليا بالخطوة الهامة” التي اتخذتها دول إسبانيا والنرويج وإيرلندا.

وأضاف في منشور على منصة إكس، “أحيي وأشكر الدول الثلاث على تلك الخطوة التي تضعها على الجانب الصحيح من التاريخ في هذا الصراع”. وتابع “ادعو الدول التي لم تفعل ذلك الى الاقتداء بالدول الثلاث في خطوتها المبدئية الشجاعة”. وختم “أبارك لفلسطين على هذا التطور الإيجابي”.

منظمة التعاون الإسلامي

ورحبت منظمة التعاون الإسلامي بقرار إسبانيا والنرويج وأيرلندا الاعتراف بدولة فلسطين.

واعتبرت المنظمة في بيان أن “هذه الخطوة التاريخية المهمة تنسجم مع القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، وتساهم في تأكيد الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وتعزيز مكانة دولة فلسطين على الساحة الدولية”.

وجددت المنظمة دعوتها لكل دول العالم التي لم تعترف بعد بدولة فلسطين إلى إعلان هذا الاعتراف، وأن تساند طلب دولة فلسطين بالعضوية الكاملة في الأمم المتحدة، في إطار دعم الجهود الدولية الرامية إلى تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة وفقا لرؤية حل الدولتين، واستنادا إلى قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة ومبادرة السلام العربية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى