محليات

توقيع اتفاقية لتقييم وتشخيص ذوي الإعاقة المتقدمين للحصول على البطاقة التعريفية

أردني – وقع المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في مقر المجلس اليوم الإثنين، اتفاقية تعاون مع معهد العناية بصحة الأسرة التابع لمؤسسة الملك الحسين، بهدف تقييم وتشخيص ذوي الإعاقة المتقدمين بطلب الحصول على البطاقة التعريفية.

وتسعى المذكرة إلى تفويض المعهد بإدارة عملية التقييم والتشخيص لذوي الإعاقة الراغبين بالحصول على البطاقة التعريفية من خلال تشكيل اللجان الطبية الفنية في أقاليم المملكة الثلاثة، وتتضمن المذكرة آليات لمتابعة وتقييم عمل اللجان.

وتعمل المذكرة على توحيد إجراءات التشخيص وتطويرها في المملكة وتسهيل الوصول إلى الخدمات المقدمة لذوي الإعاقة والحصول عليها، حيث أن البطاقة التعريفية تحل محل التقارير الطبية اللازمة للحصول على حزمة الخدمات الخاصة المقررة بموجب أحكام قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والتشريعات الأخرى ذات الصلة، وتهدف إلى توحيد آلية وصول ذوي الإعاقة إلى الخدمات باعتبارها بديلا للتقارير الطبية التقليدية، كما تهدف الى تدريب ضباط ارتباط والتنسيق مع وزارة الصحة لغايات إصدار بطاقة التأمين الصحي.

يذكر أن عدد الأشخاص ذوي الإعاقة الذين تم تشخيصهم من قبل اللجان الطبية في الأقاليم الثلاثة لغايات الحصول على البطاقة التعريفية منذ نهاية تموز 2022 ولغاية نهاية آذار الماضي بلغ 10622 شخصا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى