عربي ودولي

دول عدة ترحب باتفاق الهدنة الإنسانية في قطاع غزة

أردني – نقلت وكالة الإعلام الروسية عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا قولها الأربعاء إن موسكو ترحب باتفاق الهدنة الإنسانية بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس).

وصباح الأربعاء، أعلنت قطر نجاح جهود الوساطة المشتركة مع مصر والولايات المتحدة بين إسرائيل وحركة حماس، حيث أسفرت عن التوصل إلى اتفاق لهدنة إنسانية في قطاع غزة تستمر لأربعة أيام قابلة للتمديد وسيتم الإعلان عن توقيت بدئها خلال الأربع والعشرين ساعة المقبلة.

ويشمل الاتفاق تبادل 50 من المحتجزين من النساء المدنيات والأطفال في قطاع غزة في المرحلة الأولى مقابل إطلاق سراح عدد من النساء والأطفال الفلسطينيين الأسرى في السجون الإسرائيلية، كما ستسمح الهدنة بدخول عدد أكبر من القوافل الإنسانية والمساعدات الإغاثية بما فيها الوقود المخصص للاحتياجات الإنسانية.

كما رحب الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بما نجحت به الوساطة المصرية القطرية الأميركية في الوصول إلى إتفاق على تنفيذ هدنة إنسانية في قطاع غزه و تبادل للمحتجزين لدى الطرفين.

وأكد السيسي عبر منصة “اكس” استمرار الجهود المصرية المبذولة من أجل الوصول إلى حلول نهائية ومستدامة تُحقق العدالة وتفرض السلام وتضمن حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة.

كما رحّبت المملكة المتحدة الأربعاء باتفاق الهدنة المعلن بين إسرائيل وحركة حماس معتبرة أنه “خطوة أساسية” للرهائن ول”حل الأزمة الإنسانية”.

وقال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كامرون في بيان “يشكل هذا الاتفاق خطوة أساسية باتجاه توفير الارتياح لعائلات الرهائن ومعالجة الأزمة الإنسانية في غزة”.

ورحّبت الصين الأربعاء بالاتفاق المعلن بين إسرائيل وحركة حماس الذي ينص على هدنة إنسانية من أربعة أيام يفرج خلالها عن خمسين رهينة.

وقالت الناطقة باسم الخارجية الصينية ماو نينغ خلال مؤتمر صحافي دوري “نرحب باتفاق وقف إطلاق النار الموقت الذي توصل إليه الأطراف المعنيون ونأمل بأن يساعد في تخفيف وطأة الأزمة الإنسانية ويساهم في خفض التصعيد والتوترات”.

واشادت وزيرة الخارجية الفرنسية بجهود قطر للافراج عن الرهائن في غزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى