عربي ودولي

روسيا: السياسة الأميركية لها دور مدمر في التصعيد الفلسطيني الإسرائيلي

روسيا: لا بوادر دالة على نهاية دوامة العنف في الشرق الأوسط

أردني – صرح نائب مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة دميتري تشوماكوف خلال الجلسة العامة للجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن فلسطين، بأنه لا توجد علامات تدل على نهاية دوامة العنف في الشرق الأوسط.

وقال: “إن تنفيذ الاتفاقات الأخيرة التي تم التوصل إليها من خلال وساطة المنطقة بشأن وقف إنساني وتبادل للأسرى يعطي بعض بصيص من أمل، ولكن لسوء الحظ، لا توجد علامات على وقف كامل لهذه الجولة من العنف”.

وأشار تشوماكوف إلى أن السياسة الأميركية الممالئة لإسرائيل لعبت دورا مدمرا في تصعيد الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وأضاف أن “سياسة الولايات المتحدة، التي غضت الطرف لفترة طويلة عن البناء المستمر للمستوطنات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة، لعبت أيضا دورا مدمرا في التصعيد الحالي”.

ولفت تشوماكوف إلى اعتراف الولايات المتحدة أيضا بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان السورية المحتلة، وأشار إلى أنه “نتيجة لذلك، لدينا صراع على نطاق غير مسبوق، يحمل في طياته خطر الانتشار إلى منطقة الشرق الأوسط بأكملها”.

ويشهد قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الماضي، حربا إسرائيلية عنيفة أودت بحياة نحو أكثر من 15 ألف فلسطيني، وبحسب التقديرات كان 70% منهم من الأطفال والنساء، كما أصيب أكثر من 36 ألف فلسطيني آخر.

وفي وقت سابق، اتفقت حماس وإسرائيل، في إطار التهدئة في قطاع غزة، على تبادل 50 محتجزا إسرائيليا في قطاع غزة مقابل 150 أسيرا فلسطينيا في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

ويذكر أن اتفاق الهدنة الذي تم التوصل إليه بين إسرائيل وحماس، يتضمن وقف إطلاق النار من الطرفين، ووقف حركة الآليات العسكرية الإسرائيلية في القطاع، وإدخال مئات الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود إلى مناطق القطاع بلا استثناء شمالا وجنوبا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى