محليات

وزيرة الثقافة تنعى المخرج السينمائي الأردني محي الدين قندور

أردني – نعت وزيرة الثقافة هيفاء النجار، المخرج والكاتب والمنتج السينمائي الأردني الدكتور محي الدين قندور، الذي وافته المنية مساء أمس الاثنين، في بريطانيا

وأعربت النجار، عن خسارة الوسط الثقافي والفني لرحيل قامة فنية كبيرة وصلت للعالمية، وقدمت خبراتها وإبداعاتها محليًّا وامتلكت أدواتها من خلال مشوار ثري وحافل بالإنجازات السينمائية والتوثيقية والروائية والموسيقية

ونوهت في بيان صحفي، بأعمال المخرج الراحل التي ستبقى محفورةً في الذاكرة لمبدع واصل العطاء ،وجمع العلم بالخبرة والجدّ والعمل وشغف المهنة والإخلاص لقضاياه وأفكاره، كمخرج وكاتب ومنتج من جيل الرواد، حضرت أعماله الأدبية والسينمائية في الغرب الأمريكي والعالم، وأثّر في أجيال عملت للسينما بدافعية

يذكر أنّ الدكتور قندور، مخرج وكاتب ومنتج سينمائي عالمي، وُلد في عمان عام 1938، ووالده القائد العسكري الأردني اللواء عزت قندور، المشهور في حرب 1948، ومدير الأمن العام السابق في الأردن، هاجر إلى الولايات المتحدة في عمر مبكر وتابع دراسته هناك، وصولا إلى شهادة الدكتوراة، وأصدر العديد من الأعمال الروائية ثم تحول إلى صناعة الأفلام السينمائية.

وكان من مشاهير الشراكسة الذين مجدوا شعبه في الخارج. ولد محي الدين قندور في عمان لعائلة من الشراكسة، الذين اضطروا في وقت ما إلى مغادرة وطنهم التاريخي. درس وعمل في فلسطين، إيطاليا، ألمانيا، فرنسا، إنجلترا، اسكتلندا، والولايات المتحدة الأمريكية.
حصل على الدكتوراه في الفلسفة والتاريخ، ثم في الاقتصاد، في كاليفورنيا. في عام 1970، نشر روايته الأولى “Scam in the Sky” في نيويورك، والتي فتحت له الطريق إلى هوليوود.
كان محي الدين قندور عضوًا في اتحاد الكتاب واتحاد المخرجين في الولايات المتحدة، وعمل مخرجًا وكاتب سيناريو للأفلام التلفزيونية الروائية. عمل محي الدين قندور في إدارة الأعمال لشركات متعددة الجنسيات في نيويورك ولندن لأكثر من 25 عامًا.
مؤلف 34 رواية تاريخية باللغة الإنجليزية منشورة في الولايات المتحدة الأمريكية، بما في ذلك الملحمة الشركسية المكونة من خمسة مجلدات. تُرجمت أعماله إلى الأديغية والروسية والفرنسية والألمانية والإسبانية والتركية والعربية.
محي الدين قندور هو الحائز على العديد من الجوائز السينمائية المرموقة التي حصل عليها على مدى أكثر من 50 عامًا من العمل في استوديوهات السينما في هوليوود وأوروبا. حصل على العديد من الجوائز، منها وسام الصليب الذهبي لمساهمته في الثقافة الروسية؛ لقب “كاتب الشعب لجمهورية قبردينو بلقاريا”.
كان محي الدين قندور يتمتع بطاقة إبداعية لا تنضب وموهبة رائعة، وكان أحد أساتذة الفن الحديث المتميزين، وقدم مساهمة كبيرة في الثقافة الشركسية والأدب العالمي. ومن خلال أنشطته المهنية المثمرة، حصل محي الدين على التقدير والاحترام الصادق للشركس في جميع أنحاء العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى